Lebanese Foras

احكِ قصة مشوقة: المكونات الأساسية للعرض التقديمي لمشروعك

احكِ قصة مشوقة: المكونات الأساسية للعرض التقديمي لمشروعك


يمكن أن يكون تطوير عرض تقديمي (المعروف بالـPitch Deck) مقنع أحد أصعب أجزاء تكوين رواد الأعمال. فبينما كلنا نريد في النهاية جمع الأموال، فإن الهدف من العرض التقديمي الأولي هو ببساطة إقناع المستثمرين المحتملين بمنحك اجتماع متابعة آخر. وتعد صياغة مكونات العرض التقديمي وتسلسلها بحيث تحكي قصة فعالة أمراً بالغ الأهمية لبناء علاقة بنّاءة بين المؤسسين والمستثمرين.

 

وصلت صناعة رأس المال الاستثماري إلى آفاق جديدة في عام 2021، حيث خُصِّصت مبالغ قياسية من الأموال للشركات الناشئة وشهدت تدفقات غير مسبوقة من المستثمرين. لكن هذا لا يعني أنه أصبح من السهل على رواد الأعمال جمع التبرعات أو المنح. فعلى العكس صحيحاً في كثير من الأحيان، مع نشوة السوق والمنافسة العالية على رأس المال يصبح من الصعب على العديد من الشركات التميز. والآن أكثر من أي وقت مضى، تحتاج الشركات الناشئة إلى تحسين جهود جمع قدرتها على جذب الصناديق المالية والتمويل الجريء بشكل عام.

 

من الناحية السردية، يشبه العرض التقديمي العرض الترويجي لمقطع دعائي لفيلم جديد من حيث إنه يقدم الإيقاعات الرئيسية لزيادة الاهتمام والإثارة دون الكشف عن القصة الكاملة. وبحسب بريان نيكول اختصاصي مساعدة الشركات الناشئة في الحصول على استثمارات بموقع توبتال، فإن لتخطيط العرض التقديمي لمشروعك على المستثمرين ١٠ إيقاعات مميزة يستحب تضمينها، وهي:

 

١. المشكلة: تقديم القصة عن طريق إضفاء الطابع الشخصي على المشكلة، وإحداث توتر في أذهان جمهورك.

 

٢. الحل: تقديم لمحة من الأمل، واعداً بحل المشكلة.

 

٣. ميزات منتجك: اعرض الميزات الرئيسية التي تجعل الحل ممكناً واسعَ وراء بناء ثقة المستثمرين المحتملين في حلِّك

 

٤. السوق: قدم إعداداتك في مكانك وشخصياتك. أظهر للمستثمرين من هم المستفيدون. ابدأ في تكوين صورة للعملاء في أذهان مستثمرينك.

 

٥. المشهد التنافسي والمخاطر المحتملة: قم بزيادة التوتر بطريقة ماهرة من خلال الكشف عن المخاطر والفرص المستقبلية.

 

٦. الإيرادات ونموذج التشغيل: طمئن المستثمرين من خلال إظهار خطة مقنعة للنجاح.

 

٧. القدرة على الجر: قم بزيادة ثقة المستثمرين المحتملين في قدرتك على التنفيذ من خلال مشاركة سجل نجاحك.

 

٨. التوقعات: قم ببناء الإثارة من خلال إظهار المكان الذي تتوقع أن تكون فيه خلال خمس سنوات.

 

٩. الفريق: قدِّم تعريفًا بشركائك. ساعد المستثمرين على الارتباط بشركتك. أظهر سبب تأهيل تشكيلتك لتنفيذ ما وعدت بفعله فالمستثمرون يهتمون كثيراً برؤية فريق عمل وليس مجرد مؤسسين.

 

١٠. جمع الأموال: اشرح الدور الذي تطلب من هؤلاء المستثمرين أن يلعبوه في إحياء هذا المنتج، وخلق الإلحاح من خلال توضيح سبب حاجتك إليهم الآن.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.