Lebanese Foras

جائحة كوفيد تسببّت بزيادة انبعاثات الكربون من أمازون

جائحة كوفيد تسببّت بزيادة انبعاثات الكربون من أمازون


ارتفعت انبعاثات الكربون من شركة أمازون بنسبة 18% في العام الماضي 2021، وذلك بسبب ارتفاع عمليات الشراء عبر الإنترنت المتزامنة مع وباء كوفيد.

 

حيث أدركت الشركة حدوث طفرة، وتدفقاً هائلاً للطلبات بسبب تفضيل الكثير من المستهلكين التسوّق عبر الإنترنت، لتجنب خطر التعرض للفيروس.

 

أمازون تحاول تلبية الطلب المتزايد

 

دفعت طفرة الطلب المتزايد هذه شركة أمازون إلى توسيع شبكتها اللوجستية من الشاحنات والطائرات والمركبات بشكل عام.

 

كما وسعت أمازون نطاق مستودعاتها لمجاراة تدفق الطلبات المرتفع. وقالت الشركة بأنّها ضاعفت حجم شبكة العمل التي بنتها على طول 25 عاماً الماضية خلال عام واحد فقط (2021).

 

ولم يتوقف الأمر على تضاعف طلبات الشراء الإلكترونية فحسب، بل تزايد الطلب على الخدمات السحابية في أمازون (Amazon Web Services). ممّا اضطر الشركة إلى إنشاء المزيد من مراكز البيانات.

 

تزايدت انبعاثات الكربون بزيادة الطلب وتلبيته

 

قالت شركة أمازون  في تقرير الاستدامة السنويّ الصادر يوم الاثنين أنّ بصمتها الكربونية زادت في عام 2021 بنسبة 18% عن عام 2020، وما يقارب 40% عن عام 2019.

 

 حيث كان مقدار غاز الاحتباس الحراريّ المنبعث من أنشطتها ما يقارب 71.54 مليون طن في عام 2021.

 

أمازون تحاول  الالتزام  بتعهد المناخ الصادر عنها

 

تشمل النسب المرتفعة لانبعاثات الكربون جميع المبيعات بجميع العلامات التجارية التي تشتريها أمازون من الشركات المصنعة وتبيعها للعميل مباشرة.

 

ولكن، بالنسبة للمنتجات التي تحمل العلامة التجارية لأمازون، فقد نجحت الشركة في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 1.9%. بالتالي، نستطيع القول أنّ الشركة نجحت في تشغيل مستودعاتها ومراكز البيانات والمكاتب بكفاءة أعلى من ذي قبل.

 

ومع ذلك، تهدف شركة أمازون إلى أن توقف انبعاث غازات الاحتباس الحراريّ من أعمالها كليًّا بحلول عام 2040. وذلك في محاولة منها للالتزام بِ(تعهد المناخ) الذي أصدرته في عام 2019، وهو العام الذي بدأت فيه أمازون بكشف بيانات انبعاث الكربون الصادر منها لأول مرة.

 

وبدأت باتخاذ إجراءات فعلية لتنفيذ وعدها، فاشترت 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية من ريفيان. حيث تتوقع الشركة أن تكون هذه الشاحنات على رأس عملها في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

 

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت الشركة صندوقاُ استثمارياً بقيمة 2 مليون دولار للاستثمار جزئياً في تقنيات المناخ الجديدة، والتي تزيل الكربون من الغلاف الجويّ.

 

تعهد المناخ يمثل تحدياً حقيقياً لأمازون

 

يمثل هذا التعهد تحدياً صعباً بالنسبة لشركة تسعى للنموّ، وفي الوقت نفسه تدير شركة طيران للشحن، وتجارة التجزئة، وخدمات لوجستية مترامية الأطراف، ومراكز بيانات.

 

حيث قالت أمازون في تقرير الاستدامة الخاص بها: ” بينما نجحنا في خفض الانبعاثات من بعض العمليات، ما زلنا في مرحلة مبكرة من عملية تحويل عمليات أخرى. الطريق إلى صافي انبعاثات الكربون فيه العديد من العقبات، لكننا ننجح في مواجهة التحديات الكبيرة”.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.