Lebanese Foras

جدول الحد الأقصى أو الرسملة (Capitalization Table)

جدول الحد الأقصى أو الرسملة (Capitalization Table)


ما هو جدول الرسملة؟

 

هو جدول بيانات يسرد قصة جميع حصص الملكية في الشركة منذ إنشائها وكيف تغيرت وتوالت وتنقلت من شخص لآخر.

 

جدول الحد الأقصى (يسمى أيضاً جدول الرسملة) هو جدول بيانات لشركة ناشئة أو مشروع في مرحلة مبكرة يسرد جميع الأوراق المالية للشركة مثل الأسهم العادية، والأسهم المفضلة، والضمانات، ومن يملكها، والأسعار التي يدفعها المستثمرون مقابل هذه الضمانات. يشار فيه إلى النسبة المئوية لكل مستثمر.

 

مثال عن شكل جدول رأس المال

جدول رأس المال

كيف يتم استخدام هذا الجدول؟

 

١. عند جمع الأموال

عند التفاوض مع المستثمرين للحصول على تمويل جديد، يهتم المستثمرون بمعرفة كيفية هيكلة ملكية الشركة والتغييرات التي حدثت في جولات التمويل السابقة. قد يكون لدى المستثمرين أسئلة يمكن الإجابة عليها من خلال جدول الحد الأقصى. على سبيل المثال، سيرغب المستثمرون الجدد في معرفة تأثير استثماراتهم على المستثمرين الآخرين. إنهم يريدون تجنب أي مواقف تقاضي محتملة قد تضعهم في خلاف مع مستثمرين آخرين. يرغب المستثمرون أيضاً في معرفة مكان تواجدهم في ترتيب السيولة. إنهم يريدون الجلوس في القمة بحيث يمكن سدادها قبل المستثمرين الآخرين في حالة حدوث حدث سيولة.

 

٢. في التعامل مع السلطات والضريبة

في معظم البلدان، وبالأخص بالولايات المتحدة، تُستخدم جداول الحد الأقصى كسجل قانوني رسمي لملكية الأسهم. تعتمد السلطات الضريبية على جداول الحد الأقصى لتحديد ما إذا كانت الشركة والموظفون والمستثمرون يدفعون المبلغ المطلوب من الضرائب. إذا لم يتم تحديث جداول الحد الأقصى بشكل مستمر، فقد ينتهي الأمر بالشركة أو موظفيها بدفع ضرائب أكثر مما يحتاجون إليه. إذا قدمت الشركة ضرائب أقل مما هو مطلوب، فقد ينتهي بهم الأمر بدفع غرامات عالية على الأخطاء التي كان من الممكن تجنبها.

 

٣. عند بيع الشركة

عندما تقرر الشركة بيع الشركة إلى شركة أخرى، يتم تقسيم عائدات البيع بين المساهمين. يوضح جدول السقف مقدار ما يحصل عليه كل مساهم من العائدات وبأي ترتيب. يساعد جدول الحد الأقصى المحدث في القضاء على أي خلافات ودعاوى قضائية قد تنشأ عن توزيع العائدات.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.