Lebanese Foras

عن بيع الدولار.. هذا ما عليكم معرفته

عن بيع الدولار.. هذا ما عليكم معرفته



عمد صرافون في السوق الموازية، مساء اليوم، إلى تقليص بيع الدولارات الموجودة بحوزتهم، إذ يتم الترويج في ما بينهم بأن الدولار قد يُعاود إرتفاعه قريباً في السوق، وذلك بعدما شهد قفزة مفاجئة صباح اليوم، صحّحها انخفاض ملحوظ في فترة الظهيرة. 


فعلياً، فإن طلب مصرف لبنان من المصارف “تقليص” المبلغ الذي يمكن للمواطن تحويله من ليرة إلى دولار عبر منصة “صيرفة”، هو الذي دفع بمختلف الجهات لطلب الدولار بكثافة من السوق الموازية، وذلك بعدما كانوا يحصلون عليه من المصارف.

ويقول أحد الصرافين لـ“لبنان24” إنّ “هناك طلبا كبيرا على الدولار، في حين أن هناك مضاربات نشأت فجأة ساهمت في ارتفاع السعر”، وأضاف: “معظم التجار يلجأون للسوق الموازية لشراء الدولار بعدما وجدوا صعوبات في الحصول على أموالٍ من المصارف. ولهذا، فإن الاعتماد على السوق الموازية كبير، ما جعل سعر الدولار يرتفع”. 

وتابع: “يتم الترويج مؤخراً أن الدولار قد يرتفع، وهو أمرٌ لا يمكن التكهن به. أي خطوات إيجابية على الصعيد السياسي يمكن أن تنعكس بشكل جيد على السوق، ولكن الطلب على الدولار قد يزداد لعوامل عديدة منها: شراء المحروقات، عدم الثقة بالليرة، وتحوّل أسعار أغلب السلع إلى دولار”.



administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.