Lebanese Foras

كيف يمكن للتقنية المالية الافتراضية مساعدة البنوك على الاستعداد للميتافيرس؟

كيف يمكن للتقنية المالية الافتراضية مساعدة البنوك على الاستعداد للميتافيرس؟


على الرغم من أن الميتافيرس – تقنية حديثة تجمع بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي لخلق بيئة محاكاة رقمياً – لا يزال في مراحله المبكرة، إلا أن شركات الألعاب والإعلام والترفيه حققت بالفعل تقدماً كبيراً في الاستعداد للدخول إلى عالم الميتافيرس. ولركوب هذه الموجة، يجب على الصناعات الأخرى، لا سيما البنوك وشركات التقنية المالية، استغلال التقنيات المالية الافتراضية سريعة التطور والغامرة للدخول إلى الميتافيرس.

 

الفرص التي يقدمها الميتافيرس للبنوك وشركات التقنية المالية

 

قدر تقرير حديث صادر عن بنك JP Morgan الاستثماري أن الإيرادات السنوية من الفرص السوقية والتجارية التي يمكن للشركات استغلالها في الميتافيرس تزيد عن تريليون دولار، في حين أشارت دراسة عن السوق أجرتها شركة Zion إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق ميتافيرس بمعدل نمو سنوي مركب قدره 39.5% ليصل إلى 400.5 مليار دولار بحلول عام 2028.

 

ووفقاً إلى Citi GPS، فإن المنصات الرقمية وعمالقة التكنولوجيا يستعدون بالفعل للدخول إلى الميتافيرس، الذي ستبلغ قيمة اقتصاده 13 تريليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى احتوائه على 5 مليارات مستخدم بحلول عام 2030. حيث يُعد الميتافيرس بنيته التحتية الرقمية لكل شيء، بدءاً من التجارة الإلكترونية إلى الشراكات مع العلامات التجارية التي تقدم استراتيجية تسويق قوية.

 

المعاملات المالية في الميتافيرس

 

ومع أن بعض الصناعات الأخرى قد بدأت في الانتقال إلى الميتافيرس، إلا أن البنوك وشركات التقنية المالية تستطيع التفوق على الصناعات الأخرى في هذا العالم. ففي حين تحول العالم إلى التفاعل الرقمي واعتماد حلول التقنية المالية الرقمية بسبب الجائحة، من المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في الميتافيرس الذي سيعتمد على التقنية المالية للتعامل مع معظم المعاملات المالية، ولذلك على البنوك الانتقال إلى الميتافيرس مثل ما انتقلت المعاملات المالية.

 

قد تبدو فكرة الميتافيرس المستقبلية كمرحلة مستحيلة لأولئك الذين يكافحون بالفعل لمواكبة الجيل الحالي من الطلب المتزايد على التقنية الاستهلاكية. ومع ذلك، يجب على البنوك التأكد من عدم تأخرها عن الدخول إلى الميتافيرس عندما يصبح المكان الذي يتواجد فيه الجميع. ويجب على البنوك أن تعتبر هذه فرصة ذهبية لتصبح المنصة المستقبلية التي تدعم التجارة الإلكترونية.

 

تدرك العديد من البنوك الكبيرة في جميع أنحاء العالم هذا الأمر بالفعل؛ حيث أصبح بنك JP Morgan أول بنك وول ستريت يفتح بنكاً افتراضياً في عالم Decentraland – منصة افتراضية ثلاثية الأبعاد في الميتافيرس. ويعمل أكبر البنوك في كوريا الجنوبية، KB Kookmin، على تطوير قاعدة اختبار فرع افتراضي له في الميتافيرس، ما سيمكن عملائه من الحصول على الخدمات المصرفية في الميتافيرس، فضلاً عن أغراض التعليم والتدريب أيضاً.

 

كما أطلقت شركة Fidelity Investments منطقة Fidelity Stack في Decentraland لجذب المستثمرين الشباب، وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن بنك HSBC عن دخوله إلى الميتافيرس بشراكته مع The Sandbox لخلق تجارب مبتكرة للعملاء الجدد والحاليين.

 

لذا تظهر تحركات عمالقة الصناعة أن البنوك وشركات التقنية المالية ستتاح لها الفرصة للتفوق في عالم الميتافيرس، مما يعني أن المتاجر ستتمكن من بيع منتجاتها في عالم الميتافيرس الذي يتواجد فيه البنك مثل السيارات، والملابس، والأثاث، وحتى المنازل، كما سيتمكن العملاء من الحصول على حلول الشراء الآن والدفع لاحقاً وأنظمة التأمين لمساعدتهم على شراء ما يحتاجون إليه وإدارة شؤونهم المالية.

 

الميتافيرس يتيح تجارب متفوقة للعملاء

 

هناك العديد من الفوائد قصيرة وطويلة الأمد من الدخول إلى الميتافيرس، فيمكن للبنوك وشركات التقنية المالية استخدام ميتافيرس على المدى القصير لخلق تجارب غامرة للتسويق والإعلان، أو لبناء مراكز افتراضية للتدريب والتطوير، مما سيساعد في بناء العلاقات مع العملاء وحل المشاكل المصرفية الواقعية.

 

تشمل الفوائد على المدى المتوسط استخدام الفروع الافتراضية للتفاعل بشكل أفضل مع العملاء، وإطلاق مساحات افتراضية للتداول والاستثمار، وتشجيع جيل الشباب إلى الاستثمار. ومع دخول المزيد من المؤسسات المالية إلى الميتافيرس، ستتمكن البنوك وشركات التقنية المالية، من إشراك العملاء المحتملين، وتقديم مزايا محافظ العملات المشفرة، ودمج جميع الأعمال المالية في منصة عرضية واحدة على المدى الطويل.

 

التميّز في عالم الميتافيرس

 

إذاً كيف ستنفرد وتتميز البنوك في عالم ميتافيرس؟ سيتميز حقاً مَن يدرك أهمية جعل إدارة الشؤون والمعاملات المالية في الميتافيرس غامرة وقابلة للمقارنة مع الحياة الحقيقية. فمن المهم التركيز على الخدمات المالية المدمجة والشراكات الاستراتيجية لتمكين التجارة. ومع ذلك، سيتطلب هذا جهداً هائلاً لتحويل التقنية القديمة، واستراتيجية التسويق، ونموذج الأعمال بالكامل.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.