Lebanese Foras

لديك شركة ناشئة؟ هل استعديت للعالمية؟

لديك شركة ناشئة؟ هل استعديت للعالمية؟


إن مصير أي شركة ناشئة تهدف إلى الوصول إلى إمكاناتها الكاملة هو تجاوز الحدود الجغرافية لبلدها لتقديم حلولها إلى العالم. لكن متى تصبح شركتك الناشئة عالمية؟ وكيف تعرف أنك تستطيع على جعلها كذلك؟ وهل يجب أن تستعد؟

 

هناك العديد من المسارات التي يمكن أن تأخذ شركة ناشئة إلى الخارج، ولكن من الصعب تقييم ما هو الأنسب للشركات الناشئة للتحضير لهذه المرحلة بشكل عام. ولكن من المهم استكشاف بعض الحالات المماثلة لأجل التعلم والبحث في بعض الأمثلة واستنتاج الإيجابيات والسلبيات. السؤال الحقيقي يكمن هنا:

 

هل يجب أن تفكر بالعالمية من البداية؟

 

يختلف التوقيت بين الإطلاق الأولي لشركة ناشئة وأول توسع خارجي لها. وهذا الاختلاف يعتمد أيضاً من شركة إلى أخرى ومن فكرة إلى أخرى على متغيرات متعددة منها: الاستعداد المالي، وتناسب المنتج مع الطلب، وحصة الشركة في السوق المحلية، واستراتيجية الدخول الصحيحة للأسواق الخارجية.

 

بغض النظر عن هذه العوامل، تحتاج الشركات الناشئة إلى دمج عقلية عالمية على طول الطريق منذ البداية لأن النمو المستمر يتطلب ذلك. ولكن إذا كان هذا شيئاً ستفعله “في النهاية”، فلماذا تمنحه تركيزك وطاقتك منذ البداية؟

 

يذكر فريق باحثين أستراليين نقطتين مهمتين يستحب ذكرهم:

 

أولا: منافسوك ليسوا محليين فقط

 

على الأرجح، فإن شركتك الناشئة ستتنافس مع العلامات التجارية العالمية حتى في السوق المحلي. خذ على سبيل المثال تطبيقات Rideshare في أستراليا، وUber من الولايات المتحدة، وDiDi من الصين، وOla من الهند، وCareem في العالم العربي. لتقديم حل فريد وقابل للتطوير حقاً، ستحتاج إلى فهم أفضل ما يفعله منافسوك بالضبط، وأين يختلفون عنك. حتى إذا لم يصل منافسوك إلى بلدك بعد، فأنت بحاجة إلى أن تكون في وضع تتمتع فيه بميزة تنافسية عندما يفعلون ذلك، أو عندما يحين الوقت لتتوسع في أسواقهم.

 

ثانياُ: جمهورك المحلي له تأثيرات في جميع أنحاء العالم

 

إذا كنت مقيماً في مصر أو السعودية أو الإمارات على سبيل المثال، فأنت تتعامل مع مجتمع متعدد الثقافات بدرجة عالية مع تنوع في الثقافة والعرق واللغة والقيم. إن فهم مجتمعك وتنوعه في محاولة لتقديم حلول شاملة، يضعك على الطريق الصحيح نحو فهم ومعالجة مشاكل الأسواق الدولية.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.