Lebanese Foras

ما هو الروت لأجهزة الأندرويد؟ و ما هي ميزاته و عيوبه؟

ما هو الروت لأجهزة الأندرويد؟ و ما هي ميزاته و عيوبه؟


هل سألت نفسك ما هو الروت في الأندرويد؟ تابع القراءة و ستتعرف على الروت و أهم مزاياه و عيوبه.

 

 

 

ما هو الروت؟

الروت – Root هو عملية  تمكن مستخدمي نظام تشغيل الأندرويد من التحكم في النظام بالكامل و تمنحك وصول “المسؤول” أو “المستخدم المتميز” مما يعني أنه يمكنك إجراء أي تغييرات على نظام التشغيل الخاص بك ، بما في ذلك تلك التغييرات التي تمنعها الشركات المصنعة للهواتف وشركات الاتصالات عادةً.

 

ما هي فوائد الروت؟

يمكن أن يمكّن الروت المستخدمين من التحكم في أجهزتهم الخاصة وتأمين بياناتهم وتصميم البرامج وفقًا لمتطلباتهم الخاصة. في حين أن هناك مخاطر مرتبطة ، يمكن أن تكون الفوائد جذابة للغاية.

 

  • التخصيص والسيطرة.
  • الروت هو فرصة لاستعادة السيطرة على جهازك حيث تقيد معظم الهواتف الذكية التخصيص ، لمنع المستخدمين من إتلاف العناصر الأساسية للبنية التحتية للبرنامج عن طريق الخطأ. ومع ذلك ، إذا كنت تعرف ما تفعله ، فيمكنك تغيير السمات والرسومات ، وتخصيص كل شيء لاحتياجاتك الخاصة.
  • إخلاء مساحة: يمكن للمستخدمين إزالة التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقًا من قبل الشركة المصنعة. العديد من بائعي البرامج وشركات الهاتف لديهم اتفاقيات مع مطوري تطبيقات معينين ، وسوف يبيعون أجهزتهم مع تلك التطبيقات المثبتة مسبقًا. و من خلال عملية الروت يمكنك إزالة أي شيء لا تحتاجه وتحرير مساحة إضافية للملفات الأخرى التي تريدها بالفعل.
  • لن تسمح لك معظم الأجهزة بتنزيل تطبيق من أي مكان على الإنترنت. بدلاً من ذلك ، يتعين على المستخدمين المرور عبر أحد الأنظمة الأساسية القليلة المعتمدة ، مثل متجر جوجل بلاي. على الرغم من أن هذا يتم جزئيًا للحفاظ على الأمان ، إلا أنه يسمح أيضًا لعمالقة مثل جوجل بمراقبة الوصول إلى التطبيقات والتحكم فيه. يسمح لك الروت  بإلغاء تلك القيود وتنزيل التطبيقات من أي مصدر.
  • من السهل التفكير في جهازك ونظام التشغيل الخاص بك على أنهما مرتبطان ارتباطًا جوهريًا ، ولكن هذا ليس هو الحال بالطبع. يسمح لك الروت بتثبيت  البرامج البديلة ،  بحيث يمكنك تشغيل نظام جديد تمامًا دون الحصول على هاتف جديد. يمكن بالفعل تحديث جهازك إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل اندرويد حتى إذا كنت تمتلك هاتف اندرويد قديمًا ولم تعد الشركة المصنعة تسمح لك بذلك.

 

تخزن أجهزتنا والتطبيقات التي نستخدمها عليها كميات هائلة من البيانات لنا ، وقد يكون فقدان هذه المعلومات مشكلة حقيقية. بعد عمل روت لهاتفك ، يمكنك نسخ بيانات أي تطبيق احتياطيًا وتحميله مباشرة إلى جهاز آخر. يمكن أن يكون النسخ الاحتياطي للبيانات بهذه الطريقة رائعًا في حالة تعطل النظام وتحتاج إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل.

 

اقرأ أيضا: تحميل برنامج الكينج روت لأجهزة الأندرويد

 

ما هي عيوب الروت؟

تمنحك عملية التجذير مزيدًا من الحرية ، ولكنها تفعل ذلك عن طريق كسر إعدادات أمان الشركة المصنعة. هذا يعني أنك لست الوحيد الذي يمكنه بسهولة التعامل مع نظام التشغيل الخاص بك حيث يصبح هاتفك بشكل أساسي أكثر عرضة للبرامج الضارة والقرصنة. فيما يلي عوامل الخطر:

 

  • يمكن أن يحدث التجذير بشكل خاطئ ويحول هاتفك إلى لبنة عديمة الفائدة.
    ابحث بدقة عن كيفية عمل روت لهاتفك. يمكن أن يكون لكل طراز اندرويد عملية تأصيل مختلفة ويتم تصحيح بعض
    طرق التجذير بسرعة كبيرة و إذا لم تكن متأكدًا من كيفية عمل روت لجهازك فمن الأفضل تركه لشخص لديه معرفة
    تقنية أكثر قليلاً.

  • سوف تبطل الضمان الخاص بك.
    سيؤدي عمل روت لجهازك إلى إبطال الضمان على الفور. إذا حدث شيء ما لجهازك ، فلن يقوم مزود الهاتف
    بإصلاحه.

  • هاتفك أكثر عرضة للبرامج الضارة والقرصنة.
    قد تتمكن من الوصول إلى المزيد من التطبيقات والميزات ، ولكن هذا يعني أيضًا أنه سيتعين عليك أن تكون انتقائيًا
    للغاية فيما يتعلق بما تقوم بتنزيله على هاتفك. قد تحتوي بعض التطبيقات على برامج ضارة وتسرق بياناتك الحساسة مثل

  • تفاصيل تسجيل الدخول أو كلمات المرور أو حتى تفاصيل الدفع و قد يمنح الآخرون المتسللين وصولاً كاملاً إلى هاتفك.

  • إذا قمت بعمل روت لهاتفك ، فإن أقل ما يجب عليك فعله هو استخدام برنامج مكافحة فيروسات جيد و برنامج VPN لنظام الاندرويد.

  • بعض تطبيقات الروت ضارة.
    قد تعتقد أنك تقوم “بإلغاء قفل” هاتفك ولكن في الواقع يمكنك تنزيل برنامج تجذير يحتوي على برامج ضارة. لم يتم اختبار جميع البرامج والبرامج الثابتة ، لذلك يمكنك منح المتسللين الوصول الكامل إلى هاتفك وأي بيانات مخزنة عليه.

  • قد تفقد الوصول إلى تطبيقات الأمان المشددة.
    تتحقق بعض التطبيقات عالية الأمان مما إذا كان قد تم اختراق جهازك من قبل المتسللين قبل السماح لك باستخدامها. أحد الأمثلة على ذلك هو Android Pay. إذا كنت لا تريد أن تفقد الوصول إلى هذه التطبيقات ، فمن الأفضل عدم عمل روت لجهازك.

 

هل الروت آمن؟

يعتمد ذلك على جهازك ومعرفتك التقنية ، لكننا ننصح بعدم القيام بذلك بشكل عام. إذا كنت تعرف ما تفعله وترغب في مواجهة خطر فقدان هاتفك أو بياناتك – فابحث عنه. خلاف ذلك ، يمكنك تنزيل برامج ضارة عن طريق الخطأ ، وفقدان الضمان ، وجعل هاتفك عديم الفائدة.

 

هل يجب عليك عمل روت لهاتف الأندرويد الخاص بك؟

إذا كنت تعتقد أن عمل روت لهاتفك يستحق المخاطرة ، فقم بأبحاثك قبل عمل روت  لجهازك. لا يتم إصدار طرق الجذر لبعض أجهزة الاندرويد كثيرًا وعادة ما يتم تصحيحها بسرعة كبيرة. ومع ذلك ، فإن أجهزة Nexus و Pixel متوافقة نسبيًا مع الروت .

 

يوفر المصنعون تحكمًا بسيطًا في نظام التشغيل عن قصد – للحفاظ على أمان أجهزتك. نظرًا للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر ، لا يمكننا اقتراح عمل روت لهاتفك و يجب على المستخدمين أن يقرروا ما إذا كانوا سيخاطرون بأنفسهم أم لا بعد إجراء أبحاثهم.

 

إذا غيرت رأيك ، وإذا لم تكن قد خربت هاتفك ، فيمكنك دائمًا إلغاء روت جهاز الاندرويد الخاص بك فيمكنك القيام بذلك عن طريق استعادة إعدادات المصنع الخاصة بهاتفك أو إعادة تثبيت نظام التشغيل.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.