Lebanese Foras

ما هو الموقع الإلكتروني و ما هي أنواعه ؟

ما هو الموقع الإلكتروني و ما هي أنواعه ؟


الموقع الإلكتروني – Website هو  مجموعة من صفحات الويب المترابطة مع بعضها البعض والتي يتم الوصول إليها من خلال زيارة الصفحة الرئيسية لموقع الويب باستخدام متصفح الانترنت سواء من خلال الهاتف أو الكمبيوتر.

 

كيفية فتح الموقع الالكتروني على شبكة الإنترنت

لعرض الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت فأنت بحاجة إلى متصفح و على سبيل المثال أنت تقرأ صفحة الويب هذه باستخدام متصفح.

 

 بمجرد دخولك إلى المتصفح ، يمكنك فتح موقع الويب عن طريق إدخال رابط الموقع في شريط العناوين. على سبيل المثال ، تؤدي كتابة mena-tech.com إلى فتح الصفحة الرئيسية لموقع مينا تك و إذا كنت لا تعرف رابط الموقع الذي تريد زيارته ، فيمكنك استخدام محرك بحث للعثور على الموقع.

 

متى تم إنشاء أول موقع على شبكة الإنترنت؟

أول موقع في الإنترنت هو موقع CERN إنشاؤه بواسطة Tim Berners-Lee وتم إطلاقه في 6 أغسطس 1991. و يمكنك زيارة وتصفح الموقع الأول في الانترنت.

 

 

كم عدد المواقع الالكترونية على الإنترنت؟

من الصعب معرفة عدد أو تحديد رقم لعدد المواقع الإلكترونية  على الانترنت و لكن من المؤكد أنها تبلغ أكثر من مليار موقع الكتروني و العديد من هذه المواقع غير مستخدمة أو لا يزورها العديد من الأشخاص.

 

ما الفرق بين موقع الويب وصفحة الويب؟

يشير موقع الويب إلى موقع مركزي به أكثر من صفحة ويب أو عدة صفحات ويب. على سبيل المثال يعد موقعنا موقعًا إلكترونيًا يحتوي على الآلاف من صفحات الويب المختلفة ، بما في ذلك الصفحة التي تقرأها الآن بينما صفحة الويب هي جزء من كل.

من الذي ينشئ مواقع على الإنترنت؟

يمكن لأي شركة أو حكومة أو منظمة أو شخص إنشاء موقع ويب على الإنترنت. اليوم ، يتكون الإنترنت من مليارات المواقع التي أنشأها مليارات الأشخاص المختلفين و يمكنك حتى إنشاء موقع ويب أو مدونة على الإنترنت بسهولة و بدون تعلم البرمجة و قد ظهرت العديد من المنصات التي تساعد الأشخاص على تصميم مواقع الانترنت و أحد أشهر هذه المنصات على الإطلاق و أكثرها استخداماً اليوم هي منصة الووردبريس

 

ماذا يمكنك أن تفعل في الموقع الالكتروني ؟

في معظم مواقع الويب ، تقرأ المعلومات الواردة في كل صفحة ويب وإذا كان هناك أي روابط فيمكنك تتبع هذه الروابط عن طريق النقر عليها للعثور على مزيد من المعلومات أو تنفيذ مهمة و يمكنك أيضًا الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو والتسوق والتواصل وغير ذلك الكثير.

 

أنواع مواقع الويب

هناك مليارات من مواقع الويب على الإنترنت اليوم يمكن تقسيمها إلى أحد الأنواع التالية لكن ضع في اعتبارك أنه من الممكن أن يقع موقع الويب في أكثر من فئة من الفئات التالية. 

  • موقع أرشيف.

  • مدونة.

  • مواقع الشركات.

  • مواقع المنتديات.

  • مواقع المحتوى و المعلومات.

  • مواقع التعارف.

  • مواقع التجارة الإلكترونية.

  • المواقع التعليمية.

  • مواقع الألعاب.

  • المواقع الحكومية.

  • مواقع الأسئلة والأجوبة.

  • مواقع الويب الضارة.

  • مواقع مشاركة الوسائط.

  • مواقع المرآة.

  • موقع الأخبار.

  • المواقع الشخصية.

  • مواقع المراجعات

  • مواقع المدارس.

  • مواقع محركات البحث.

  • مواقع التواصل الاجتماعي.

  • مواقع البريد الالكتروني.

  • مواقع الويكيبيديا.

 

موقع الأرشيف

هو موقع يحتفظ بسجل لمحتويات موقع ويب واحد أو أكثر. موقع أرشيف المعروف هو مثال على ذلك.

 

المدونة

المدونة هي موقع ويب يتم إنشاؤه غالبًا بواسطة فرد و تعد مواقع المدونات الصغيرة أيضًا شكلًا شائعًا آخر من مواقع التدوين الإلكترونية التي تحد من عدد الأحرف التي يمكن لأي شخص نشرها في كل إدخال مدونة. تويتر هو مثال على مواقع الشبكات الاجتماعية لمدونة صغيرة.

 

مواقع الشركات

يتم تصميم موقع الكتروني للشركة لتوفير معلومات عن الشركة والوصول إلى العملاء والشركاء والعملاء والعملاء المحتملين.

مواقع المحتوى

يتم إنشاء موقع للمحتوى  بغرض عرض محتوى يرتبط غالبًا بفئة معينة. على سبيل المثال ، يمكن اعتبار موقع مينا تك موقعا متعلقا بقطاع الاعمال و التكنولوجيا و يمكن أن تتضمن الفئات الأخرى موقعًا سياسيًا يحتوي على محتوى يتعلق بالسياسة أو وجهة نظر سياسية ، أو موقع ويب رياضي به معلومات حول رياضة معينة.

 

مواقع التعارف

هي مواقع تم إنشاؤها للمساعدة في ربط الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمقابلة أشخاص آخرين و تتطلب معظم مواقع التعارف رسومًا رمزية ، وتتطلب وصفًا لنفسك ، وغالبًا ما تطرح أسئلة للمساعدة في العثور على الأشخاص المناسبين لاهتماماتك.

 

مواقع التجارة الإلكترونية

الموقع الإلكتروني

مواقع التجارة الإلكترونية يتم إنشاؤها بغرض بيع سلع أو خدمات عبر الإنترنت و أمازون هو مثال على موقع التجارة الإلكترونية وقد يتم تقسيم مواقع التجارة الإلكترونية بشكل أكبر إلى فئات فرعية متنوعة مثل

 

مواقع المزادات و هي مواقع تسمح للآخرين ببيع سلعهم أو خدماتهم. على سبيل المثال ، موقع eBay أحد أشهر مواقع المزادات على الإنترنت.

مواقع الإعلانات المبوبة و هي مواقع تسمح لأي شخص بعرض السلع أو الخدمات ، وعادة ما يكون ذلك مجانًا أو بتكلفة بسيطة.و موقع السوق المفتوح هو مثال على موقع ويب للإعلانات المبوبة.

 

المواقع التعليمية

موقع الويب التعليمي هو أي موقع ويب يحتوي على محتوى يساعد في التعلم و يمكن أن يكون موقع ويب لمدرسة أو موقع مكتبة إلكتروني أو موقع ويب للمساعدة في الواجبات المنزلية أو أي أدوات أخرى لاكتساب المعرفة عبر الإنترنت.

 

مواقع الألعاب

موقع الألعاب هو أي موقع ويب يحتوي على ألعاب يمكن لعبها على موقع الويب. غالبًا ما يتم إنشاء هذه الألعاب عبر الإنترنت باستخدام  HTML5 أو  Flash أو Java. يجب عدم الخلط بين مواقع الألعاب وبين موقع ويب لمحتوى الألعاب مع محتوى ذي صلة بالألعاب مع عدم وجود ألعاب فعلية للعب على موقع الويب.

 

المواقع الحكومية

موقع الويب الحكومي هو موقع حكومي أو محلي تم إنشاؤه للمساعدة في إعلام الجمهور عن الأعمال والخدمات الحكومية و يمكن أيضًا إنشاء موقع إلكتروني للحكومة المحلية للمساعدة في الترويج للسياحة.

 

تلميح

في الولايات المتحدة ، ينتهي رابط موقع الويب الحكومي ب .gov. بينما في المملكة المتحدة ، يستخدمون .gov.uk.

 

مواقع الأسئلة و الأجوبة

 

هي مواقع يمكن لأي شخص نشر الأسئلة فيها ويساعد المستخدمون الآخرون في الإجابة على هذه الأسئلة. توجد قائمة كاملة بمواقع المساعدة حيث يمكنك طرح أي سؤال مثل موقع آسك.

 

مواقع الويب الضارة

موقع الويب الضار هو أي موقع ويب تم إنشاؤه بقصد إصابة جهاز كمبيوتر آخر أو جمع بيانات شخصية و قد تحتوي هذه الأنواع من المواقع على ملفات ملغمة وإذا تم تنزيلها فإنها تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

تشمل مواقع الويب الضارة الشائعة الأخرى مواقع التصيد الاحتيالي. تم تصميم هذه المواقع لتبدو مثل المواقع الرسمية الأخرى (على سبيل المثال ، البنك الذي تتعامل معه) على أمل أن تتمكن من تصيد المعلومات الحساسة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

 

المواقع الإخبارية المزيفة هي نوع آخر من المواقع الخبيثة التي تم إنشاؤها لتظهر كمصدر شرعي للأخبار بهدف المساعدة في نشر الخوف والأكاذيب.

 

موقع مشاركة الوسائط

الموقع الإلكتروني

موقع مشاركة الوسائط هو أي موقع ويب متخصص في السماح للزوار بمشاركة نوع واحد أو أكثر من الوسائط. على سبيل المثال ، موقع يوتيوب هو موقع لمشاركة وسائط الفيديو.بينما موقع ساوند كلاود هو موقع لمشاركة الموسيقى. و موقع انستقرام هو موقع لمشاركة الصور.

 

الموقع الإخباري

هو موقع مخصص لعرض آخر الأخبار المحلية أو العالمية. يمكن أيضًا تخصيص موقع إخباري لموضوع معين. على سبيل المثال ، العديد من المواقع الإخبارية المتعلقة بالكمبيوتر مخصصة للتحدث عن أحدث الأخبار المتعلقة بالكمبيوتر والتكنولوجيا.

موقع الويب الشخصي 

الشخصي هو موقع تم إنشاؤه بواسطة فرد يتحدث عن حياته الشخصية وعائلته وخبراته الحياتية ، وربما يحتوي على سيرة ذاتية. اليوم ، يقوم العديد من الأشخاص بإنشاء مواقع ويب شخصية كمدونة أو يستخدم موقع ويب للتواصل الاجتماعي كمكان لتخزين معلومات عن أنفسهم.

 

موقع الويب الخاص

هو موقع مهتم بشخصية ما مثل فنان أو مشهور أو فرقة موسيقي أو مؤلف أو أي شخص آخر.

 يتم إنشاء هذه الأنواع من مواقع الويب من قبل شخص مرتبط بهذا الشخص ، مثل الدعاية أو الوكالة أو المعجبين بالشخصية.

 

مواقع البوابة الإلكترونية

البوابة الإلكترونية هي فكرة عن موقع ويب أو خدمة تقدم مجموعة واسعة من الخدمات ، مثل البريد الإلكتروني ، والألعاب ، والاقتباسات ، والبحث ، والأخبار ، والأسهم.

 

مواقع المراجعات

Yelp logo

موقع المراجعة هو أي موقع يركز على التعليقات حول منتج أو خدمة. على سبيل المثال موقع Yelp هو موقع لمراجعة الأنشطة التجارية و قد تقوم مواقع المراجعة الأخرى بمراجعة أشياء أخرى مثل الأفلام أو المنتجات. أيضًا ، تحتوي العديد من مواقع التجارة الإلكترونية على مراجعات من الأشخاص الذين اشتروا المنتج الذي يبيعونه.

 

مواقع المدارس

موقع ويب المدرسة هو موقع تم إنشاؤه لتمثيل مدرسة و تحتوي مواقع المدارس على نظرة عامة حول المدرسة وتمنح الطلاب وأولياء الأمور مكانًا لتسجيل الدخول ومراجعة الدرجات والمعلومات الأخرى المتعلقة بالمدرسة.

 

مواقع محركات البحث

محرك البحث هو موقع ويب مخصص لمساعدة الأشخاص في العثور على المعلومات على الإنترنت. جوجل هو مثال على موقع محرك البحث. 

اقرأ أيضا: ما هي أشهر محركات البحث اليوم

 

مواقع التواصل الاجتماعي

يربط موقع  التواصل الاجتماعي الشخص بالأصدقاء والعائلة والمشاهير والمجموعات والمنظمات وعادة ما تكون الخدمة مجانية ، بشرط أن الموقع قد يجمع ويستخدم معلومات المستخدمين. فيسبوك و تويتر هما مثالان على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مواقع البريد الإلكتروني

 موقع ويب البريد اليب هو موقع ويب يقوم الشخص بعرضه وإرسال الرسائل واستقبالها عبر البريد الإلكتروني دون الحاجة إلى برامج مثال على مواقع البريد الإلكتروني هو جيميل.

 

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه تعريف الموقع الإلكتروني و ما هي أنواع المواقع الإلكترونية اليوم.

 

 


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.