Lebanese Foras

ما هي منصة مايكروسوفت ميك كود و ما هي أساسياتها

ما هي منصة مايكروسوفت ميك كود و ما هي أساسياتها


مايكروسوفت ميك كود –  Microsoft make code  هو إطار عمل لإنشاء تجارب برمجة تفاعلية وجذابة للأشخاص المبتدئين في عالم البرمجة حيث توفر المنصة الأدوات اللازمة لتجربة تشفير مخصصة لإنشاء برامج وتشغيلها على أجهزة فعلية أو في المحاكى.

 

مايكروسوفت ميك كود

 

الهدف الأساسي لمايكروسوفت ميك كود هو تقديم البرمجة بطريقة سهلة وجذابة و للقيام بذلك يستخدم مايكروسوفت ميك مود نموذج برمجة الكتل للسماح للمستخدم بتعلم مفاهيم البرمجة بطريقة أكثر واقعية و بمجرد أن يصبح المستخدم معتاداً على واجهة البرنامج سيتمكن من التقدم لإنشاء برامج متقدمة.

 

يتم تعيين الكتل مباشرة إلى الأسطر الفعلية من التعليمات البرمجية في لغة البرمجة. لذلك ، بمجرد أن يشعر المستخدم بالثقة والإلمام بكيفية عمل الكتل سيتمكن من  الانتقال إلى ترميز البرامج الأكثر تعقيدًا في لغة البرمجة نفسها.

 

مايكروسوفت ميك كود ليست منصة برمجة عالمية ولكنها إطار عمل قابل للتوسيع لإنشاء أي عدد من التجارب القائمة عليها والمخصصة لهدف معين و عادةً ما تكون هذه الأهداف عبارة عن أجهزة كمبيوتر ذات لوحة واحدة تعليمية و يمكن أيضًا أن تكون محاكياً فقط. 

 

يستخدم المطورون المستهدفون إطار عمل MakeCode ويوسعونه من خلال تخصيص واجهة المستخدم وإضافة كتل ووظائف إضافية خاصة بأجهزتهم.

 

اقرأ أيضا: ما هي أفضل لغات البرمجة اليوم

 

أساسيات مايكروسوفت ميك كود

جميع أجزاء منصة MakeCode ، عند جمعها معًا تُكوّن المحرر و على الرغم من أن مايكروسوفت ميك كود أكثر بكثير من مجرد محرر، فإن هذا المصطلح الملموس يستخدم في كثير من الأحيان.

 

لوصف أساسيات محرر مايكروسوفت  ميك كود فهو مزيج من: محرر كتل ومحرر لغة ومحاكي ومولد كود هدف.

 

محرر الكتل

محرر الكتل هو المكان الذي يمكن فيه للمستخدم إنشاء برنامج بشكل تفاعلي عن طريق سحب الكتل إلى مساحة عمل المحرر وي تم العثور على الكتل ضمن الفئات المتاحة في Blocks Toolbox بجوار مساحة العمل.

 

تمثل الكتل إجراءات الترميز وهياكل البرمجة التي تتم كتابتها تقليديًا في نص و تحتوي عناصر الترميز مثل الحلقات والعبارات الشرطية والأحداث على كتل بها كتل أخرى مناسبة بداخلها.

 

الوظائف والتعيينات عبارة عن كتل “مسطحة” و المتغيرات والقيم والخصائص عبارة عن كتل صغيرة تتناسب مع  الوظائف أو التعيينات أو المقيّمين.

 

مايكروسوفت ميك كود

 

قد تحتوي الكتلة المنفصلة الواحدة على محددات للقيم أو المتغيرات  ومن المحتمل أن تحتوي على فتحات للقيم أو المعلمات.

 

مايكروسوفت ميك كود

 

محرر اللغة

يكمل محرر اللغة محرر الكتل في ميك كود. عندما يتم تعريف الكتل للوظائف والعبارات والتخصيصات ، فإن الكود المطابق لها في محرر اللغة سيمثل الكتل المقابلة في محرر الكتل. ومع ذلك ، في محرر اللغة ، يمكن للمستخدم كتابة كود إضافي مع تعقيد أكبر مما هو متاح مع الكتل.

 

JavaScript editor

 

المحاكي

يحتوي المحاكي على عناصر مرئية تمثل وظائف اللوحة المستهدفة و يمكن لمطوري هدف MakeCode إضافة عناصر الصورة وإجراءات التعليمات البرمجية لمحاكاة ما يحدث عند تشغيل البرنامج على اللوحة.

 

Simulator

 

رمز الهدف

عندما يكون البرنامج جاهزًا للاختبار أو الاستخدام على اللوحة الهدف ، يبدأ المستخدم التنزيل. في MakeCode ، سيؤدي إجراء التنزيل إلى تحويل الكود الموجود في المحرر إلى التنسيق الأصلي للهدف وإنشاء ملف HEX لنسخه إلى اللوحة.

 

Download button

 

تظهر اللوحة كجهاز تخزين ملفات متصل بجهاز كمبيوتر المستخدم و يتم نسخ ملف HEX ببساطة مباشرة إلى موقع التخزين هذا و يقرأ محمل البرنامج الموجود بالفعل على اللوحة ملف HEX. يومض في الذاكرة ثم يقوم بتشغيل البرنامج الجديد.

 

Download to board

 

MakeCode و PXT

المنصة مفتوحة المصدر فيها مجموعة أدوات تجربة البرمجة من Microsoft (PXT) وفد تمت استضافة المشروع كمستودع عام على GitHub.

PXT repository on GitHub

اللغات

لغة ميك كود هي مجموعة فرعية من TypeScript تسمى Static TypeScript، والتي تحذف الميزات الديناميكية لجافا سكريبت.

 

الميزات الرئيسية لمنصة ميك كود

  • لا تحتاج إلى تثبيت المنصة
  •  يعمل في معظم المتصفحات الحديثة من الهواتف الصغيرة إلى شاشات اللمس العملاقة
  • التجميع في المتصفح: يعمل المترجم في متصفحك ، وهو سريع ويعمل دون اتصال بالإنترنت
  • block + JavaScript: قم بسحب الكتل وإفلاتها أو اكتب كود JavaScript  حيث تتيح لك ميك كود الانتقال بين الاثنين.
  • دون اتصال بالإنترنت: بمجرد تحميل المحرر ، فإنه يظل مؤقتًا في متصفحك.

 

أهداف ميك كود

هدف هو محرر كامل تم تطويره للوحة معينة أو نظام أساسي مستهدف و يوجد كود المحرر المستهدف وموارده في موقع  GitHub بشكل منفصل.

 

PXT and Target repos

 

الامتدادات

نظرًا لاتساع نطاق PXT  فإنه يمكنك إنشاء المشاريع  ونشرها لإضافة كتل إضافية ووظائف أخرى للمحرر الحالي. يتم توصيل الملحقات ببساطة بالمحرر أثناء تشغيله مع إضافة الميزات الجديدة.

 

PXT, Target, and extension repos

 

مفتوح المصدر

يعد مايكروسوفت ميك كود مشروعًا مفتوح المصدر ويتم توفيره كجهد مشترك بين شركة مايكروسوفت و Visual Studio.

 


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.