Lebanese Foras

معلومات هامة قبل الانطلاق للشركات الناشئة

معلومات هامة قبل الانطلاق للشركات الناشئة


يتم تشجيع الشركات الناشئة على امتلاك عقلية عالمية منذ اليوم الأول، إذ يساعدهم ذلك في فهم طبيعة العملاء المتنوعة في سوقهم المحلي وخارجه، والتعامل مع المنافسة الدولية إن فاجأتهم بدخول سوقهم  باستعداد منذ البداية.

 

إن الوقت المناسب لتفعيل استراتيجية التوسع عالميا يعتمد على عوامل متعددة مثل:

 

  • سهولة الوصول إلى هذا السوق الدولي
  • إجراء البحث اللازم للسوق الجديدة
  • أوجه التشابه بين الجمهور المُستهدف محليا ودوليا
  • قوتك الحالية في السوق المحلية
  • مواردك العامة

 

 بناءً على ذلك، قد يكون من الممكن أحيانًا أن تصبح عالميًا منذ البداية، بينما في حالات أخرى سيكون من الحكمة الانتظار حتى تبني الشركة الناشئة زخمًا وعائدًا كافيًا في السوق المحلية يؤهلها للإنطلاق. 

 

قام بعض الباحثون الأستراليون بدراسة حالة معروفة وناجحة في التوسع الدولي هي Kit Kat، حيث تتكيف العلامة التجارية مع الخصائص الثقافية لكل بلد يبيعون بها. 

 

فعلى سبيل المثال، يوجد لكيت كات في اليابان أكثر من 200 نكهة تم إنشاؤهم لاستيعاب المستهلكين اليابانيين الذين يحبون تجربة الطعام. في المقابل، في أمريكا وأستراليا، يمكنك العثور على Kit Kats بحجم كبير “كينغ سايز” لأنهم حددوا ميل تلك البلدان نحو الأشياء الكبيرة. لذلك، يستحب دراسة السوق المُستهدف التوسع نحوه بشكل جيد لمعرفة كيفية كسب العملاء فيه.

 

تُمكن الاستبيانات عبر الانترنت طريقة سهلة لاستطلاع الآراء في الأسواق الجديدة عن طريق إنشاء أسئلة جيدة واستهداف عدد مناسب من المشاركين. 

 

هنالك طرق متعددة للتوسع عالميا منها: 

 

  1. الشراكات 
  2. التصدير 
  3. الترخيص 
  4. مندوبي المبيعات 
  5. افتتاح فروع

 

بالطبع يوجد لكل واحد من هذه الخيارات إيجابيات وسلبيات، حسنات وسيئات، يجب التطلع عليها بتروي والشجاعة على الإقدام عليها ببطء فمثلا التصدير قد يفتح أسواق جديدة ولكن في نفس الوقت قد يفقدك التركيز على السوق المحلي ومندوب المبيعات قد لا يمتلك خدمة ما بعد البيع مناسبة و جيدة لمنتجك. بينما قد تتطلب إدارة الفروع أيضا عمقا تشغيليا  وجهدا لا يستهان به لإدارة الموارد بشكل جيد يندمج مع سمعة الشركة ويساعد في إدارة المخاطر التوسعية.


Source link

administrator

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.